منتدى لواء القويره والباديه
نبارك الى نشامى بافتتاح موقع الجديد باسم منتدى نشامى القويرة والبادية www.alquwayrah.com
منتدى لواء القويره والباديه
نبارك الى نشامى بافتتاح موقع الجديد باسم منتدى نشامى القويرة والبادية www.alquwayrah.com
منتدى لواء القويره والباديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لواء القويره والباديه

لواء القويره والباديه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زريقان
عضوا نشيط جداً
عضوا نشيط جداً
زريقان


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
الموقع : القويره

القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 20 2009, 12:12

بسم الله الرحمن الرحيم


سأتطرق اليوم لموضوع القضاء في البادية

قديما ....


يخضع القضاء في البادية للعرف والعادة , ويتوارثه الابناء عن الاباء , ويسمى القاضي عارفه, وابن العارفة يرث

المعرفة بالقضاء عن ابيه باكتساب الخبرة من مجالسة ابيه وحضور البت في القضايا التي تعرض عليه , وتعد مجالس

القضاء في البادية مدارس يتخرج فيها القضاة الذين يحرصون على حضورها , والقضاء عندهم مستمد في اساسه من

الشريعة الاسلامية , ولكن مع مرور الزمن ادخل عليه الكثير من العادات والتقاليد والاعراف الموروثة , ولكنه لا يخلو من

التنظيم ويبقى قريبا من المعقول في بعض احكامه

وشيخ العشيرة هو الرئيس الاعلى للقضاء فان اراد فصل من لدنه في الامور المتنازع عليها وان شاء ساق اصحاب القضية

الى احد القضاة العوارف ليحتكموا اليه .

وفي القضاء البدوي قضاة مختصون ,

فهناك قاضٍ للجنايات وقاضٍ للحقوق وقاضٍ النساء والخيل .....

ويسمونه قاضي المقلدات

ويعنون بالمقلدات الخيل والنساء

وفي القضاء البدوي فيما يشبه الاستئناف والتمييز كما في المحاكم المدنية , فيحق لاحد الخصمين ان يطلب من القاضي

السماح له بعرض القضية امام قاضٍ اخر اذا راى انه في المسالة غبنا له , وهذا ما يشبه الاستئناف

وذلك بان يقول : سقني على غيرك وهنا يختار القاضي الاول قاضيا اخر يتوسم فيه المعرفه

والقدرة على البت في هذه القضية ويقول له سقتك على فلان

ويذكر له اسم العارفة .

وفي هذه الحالة ايضا يحق لاحد الطرفين المتقاضيين ان يطلب من القاضي الثاني احالة القضية الى قاضٍ ثالث

بالعبارات نفسها التي رددها عند القاضي الاول وهذا ما يشبه التمييز في القضاء المدني , وهنا يكون الحكم قطعيا

وغير قابل للاعتراض بعد البت في القضية من القاضي الثالث.

ولكل من الخصمين الحق بتوكيل من ينوب عنه بعرض قضيته امام القضاء والدفاع عنه اذا كان ضعيف الحجة

لا يحسن شرح قضيته امام القاضي , وذلك بان يختار رجلا ممن يحسنون الدفاع والمحاجة ويقول له العبارة المتعارف

عليها انا ملبسك عباتي ونادرا ما يقابل هذا الطلب بالرفض وهذا بديل عن المحامي في القضاء

المدني الا انه لايتقاضى اجرا في معظم الاحيان . وللقاضي حق معلوم من مال او حلال اذا بت في المسالة من عنده

ويساوي هذا الحق ثلث قيمة القضية في حال كانت مالية وتسمى الرزقه اما جلسة القضاء

فتسمى الطلابة

ويبدا عرض القضية امام القاضي بوجود كل من الخصمين المتقاضيين او من ينوب عنهما فيدلي كل منهما بحجته عارضا

قضيته بعبارات واضحة وصريحة مذكرا القاضي بالله وان عليه احقاق الحق مرددا احدى الجمل التالية:

وش عندك يابن فلان واذكر الله يابن فلان


وش عندك يا عارفة العرب يا فكاك النشب

ويحصر الشهود الجلسة اذا استدعى الامر ذلك ولا تقبل شهادة من سبق له ان حلف يمينا كاذبا

ويستمع القاضي لهم فان كانت قضيتهم من القضايا المعروفة بت في الحكم وان لم يستطع ايجاد حل لها فانه يطلب من ا

المدعي البحث عن قضيتين مشابهتين لهذه القضية وكيف قضي فيهما وهذا ما يشبه القياس في القضاء المدني

وقبل النطق بالحكم يطلب احد الخصمين من خصمه الاخر السماح له بان يختار كفيلا يضمن له حقه بان يقول

هدني على كفيلي فيقول له خصمه هديتك

وينتقى الكفيل عادة من الرجال ذوو النفوذ في العشيرة فيقول انا منهد على فلان ويسمي

اسم الكفيل وليس بالضرورة ان يكون الكفيل حاضرا

وهنا الكفيل ملزم بكل ما يترتب على الكفال فان امتنع الخصم عن

التادية يكون الكفيل مسؤولا عن تحصيل الحق واجباره على ذلك حتى لو استعمل القوة.

وفي القضايا الجرمية

يعين من اجل ذلك كفيلان احدهما يسمى كفيل دفا والاخر يسمى كفيل وفا

فكفيل الوفا لتحصيل الامور المالية وكفيل الدفا لضمان عدم مطالبة

اهل المقتول بحقهم في الثار

وتعد هذه المسالة من المسائل الهامة والتي تلقى احتراما من قبل الجميع

وهي ضمانة جيدة وقوية لعدم تكرار الجريمة

فلو حصل وان قام اهل المقتول بالتعدي بالقتل من الطرف الاخر

هب الكفيل وعشيرته لتطبيق الاجراءات

المترتبة عن الاخلال بشروط الاتفاق بكل قوة وبلا رحمة

ويحق للكفيل الاغارة على المعتدي سبع مرات يسيل في كل مرة

منها دماء من المعتدي او اهله او عشيرته

واذا ادعى شخص على اخر ورفض المدعي

عليه الاذعان للحق او القضاء لضعف خصمه او قلة عشيرته

ففي هذه الحالة

يلجأ الخصم الضعيف الى احد الرجال الاقوياء ذوو النفوذ بالعشيرة فيعقد طرفي منديله ويقوله :

انا بوجهك على الحق

ويشرح له ظلامته ومن المعيب جدا على الملتجا اليه رفض الطلب

وعندئذ يرسل هذا الاخير الى المدعي عليه يطلب منه الاذعان للحق

ومقاضاة صاحبه واذا رفض التقاضي فان المستجار به يجبره للحق بالقوة

ومن جملة الاجراءات المتخذة في هذه الحالة

ان يستاق المجير ابل الخصم فيحتجزها ويضع العقل في ايديها

حتى يذعن الخصم للحق ويعد هذا مثالا رفيعا على نصرة المظلوم والاخذ على يد الظالم

ولا يحكم القاضي عندهم بالاعدام على القاتل لان اهل المقتول لا يقيمون دعوى في مثل هذا الحال

انما يحصلون حقهم باخذ الثار بانفسهم

والذي يقتل انسانا بالخطا يدفع الديية ولا يقتل

ولكنه يجب ان يجلي عن الديرة لبعض الوقت حتى تهدى النفوس

ويدفع من يحدث في انسان عاهة مستديمة كبتر ليد او فقدان نظر ويسمونه سطوة

وهي مبلغا من المال يقدره القاضي عند الصلح

ومن يقتل حيوانا خطا يغرم بثمنه واذا عمدا يغرم باربع امثال ثمنه وعند المصالحة

يذهب مجموعة من الرجال تسمى الجاهة

بناء على طلب من ارتكب الجرم او اهله او عشيرته

وينتقى رجال الجاهة من وجهاء القوم ومن ذوي الحلم والنفس الطويل

لانه قد توجه اليهم الاهانات ممن وقع فيهم الجرم في بعض الحالات اذا لا يرغبون الصلح

وعلى رجال الجاهة ان يتجاوزوا مثل هذه الحالات بصبر واناة

فاذا وافقوا على الصلح تجري المفاوضات للاتفاق على المدّى

وتوافق الجاهة على كل ما يطلبوه حتى اذا عقد الكفال انهدوا على الكفيل

يعيدونهم الى ما يجيزه لهم القانون في القضاء البدوي لان مقدار الدية معروف عندهم في العشيرة وخارجها

فعند ضنا مسلم مقدار الدية ضمن العشيرة

اذا قتل القريب قريبه خمسون بعيرا والسلع وهي الفرس او الذلول والسيف او

البندقية ويحمل التبعة مع القاتل ضمن العشيرة اقاربه حتى الجد الخامس

سواء كان طاردا او مطرودا

اما بعد ذلك فلا تبعة عليهم واول ما يترتب عليه من اجراءات يقوم بها القاتل وذووه في حال

كان وقوع الجرم ضمن العشيرة هو الجلاء الى عشيرةاخرى بعيدة عنهم في النسب

فمثلا اذا كان الجاني من ضنا مسلم فلا يحق له الجلاء الى اية عشيرة من ضنا مسلم وانما

يجلي ال ضنا عبيد مثلا او اي قبيلة اخرى

وبعطي الجاني مهلة ثلاثة ايام وثلث اليوم كي يصل الى مامنه يكون خلالها

في جيرة احد رؤوس القوم في عشيرته ويسمون هذه المهلة عطوى

اما اذا وقع الجرم خارج العشيرة فان الجاني لا يجلي وتحميه عشيرته .

وهناك احكام يلجا لها القاضي في حال لم يتوصل الى نتيجة او لعدم رضى المجني عليه بالحكم ومنها :

البشعة - الوساقه

منقول بتصرف

وما زال القضاء في الباديه يتعامل به في الباديه الاردنيه وله احترامه من الدوله

وله نظام خاص متعارف عليه بين ابناء الباديه ويحترم من قبل شرطة الباديه

حتى ان الدوله ا
ول ما تلجأ ال
يه لحل المنازعات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الباديه
المشرف العام
المشرف العام
ابن الباديه


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: رد   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21 2009, 19:06

اخ زريقان
موضوعك في غاية الاهميه
واريد ان استحدث له فصل ولا اعرف بما اسميه ممكن مشوره مع باقي الاعضاء
او الاتصال هاتفي حتى نتباحث هذا الامر
موضوع جيد وفي بالي للحديث عنه
واريد تغطيتك بشكل كامل دون مجاملهاو انقاص من اهميته ونلايد ان نضع النقاط على الحروف خصوصا في هذه الايام لان الهرج والمرج كثر فيه
الله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alqweerh.ahlamontada.com
????
زائر




القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: القضاء في البادية   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22 2009, 04:58

اخي كثير من القضايا المعقدة عجز القضاء عن حلها وتم الجوء للقضاء العرفي (العشائري)
وكل ما ذكرتة مشابة تماما" للمحاكم القضائية ...مثلا" نظام العطوة المعمول حاليا" عند المحاكم
هو من القضاء العرفي ...........صحيح انه يسمى القضاء العرفي(محاكم بلا سجون) حيث
يلزم كل من الطرفين بلتزام دون استخدام القوة. .....لكن.مهما تطور القضاء يبقى العشائري الاساس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الباديه
المشرف العام
المشرف العام
ابن الباديه


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: رد   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22 2009, 06:45

مش عارف عن اي قضاء عشائري تتحدثون الجديد المعمول به

ولا عن الاصيل القديم الذي لا يقبل القسمه مع القوي


ارجو التوضيح .............؟؟؟؟..................!!!!! لطفا


القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Thp15666
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alqweerh.ahlamontada.com
????
زائر




القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: القضاء العشائري في الاردن   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22 2009, 09:00

رغم أن القانون الأردني يفرض أن جميع القضايا يجب أن تُحالء إلى المحاكم النظامية والشرعية فإن قضايا ومنازعات عديدة ما زالت تخضع في حلها لمبادئ الأعراف العشائرية، ولم يمنع إلغاء القضاء العشائري عام 1976 من استمرار تمسك الناس بالطرق والأساليب التقليدية لحل منازعاتهم العشائرية بشكل موازٍ للقضاء المدني.
فالناس يشعرون بعدالة القضاء العشائري وباحترامه والرضا بمبادئه ويرونه مستمداً من تراثهم وخبرات ملائمة لحياتهم وعاداتهم، ويرونه من صنعهم وليس مفروضاً عليهم بقوة الدولة وقوانينها.
يرى القضاء العشائري مسؤولية جماعية في تحمل الجرم يشترك فيه جميع الأقارب حتى الدرجة الخامسة ويلزمون جميعاً بأخذ العطوة، ودفع الدية.
وتقسم القضايا في القضاء العشائري إلى ثلاثة أقسام: الدم، والعرض، وتقطيع الوجه، وتقع في القسم الأول جرائم القتل بأنواعها المتعمد وشبه العمد والخطأ، وفي القسم الثاني الاغتصاب والزنا والاختطاف والسمعة الأخلاقية، وأما النوع الثالث فهي قضايا عدم تنفيذ المتخاصمين للشروط التي حكم بها القاضي، وهناك قضايا أخرى مثل الاعتداء على الضيف والدخيل، وانتهاك حرمات البيوت، وقضايا الخيل الأصيلة.
وتتراوح العقوبات ما بين الدية، والغرامة، والقصاص، والجلاء، وتحال القضايا إلى القاضي العشائري إما مباشرة من المدعي، أو من الحاكم الإداري أو المحاكم العادية، وينظر القاضي اعتماداً على الأدلة التقليدية، مثل الشهادة واليمين، والاعتراف، والقرائن..
وهناك إجراءات تمهيدية يجب أن تتم فور وقوع الجرائم كالقتل وانتهاك العرض، ما تزال متبعة وهي:
1- الجلاء:
حيث يرحل الشخص مرتكب الجريمة وأفراد عشيرته حتى الجد الخامس عن مكان إقامته الذي وقعت فيه الجريمة، وقد يكون الجلاء قسرياً تفرضه الدولة أو العشائر أو الوسطاء، أو تلقائياً أو اختيارياً، وتتراوح فترة الجلاء ما بين المؤبد أو السنة الواحدة حسب طبيعة الجريمة ونوعها.
2- العطوة:
وهي هدنة مؤقتة تعقد بين الطرفين بهدف تجميد الوضع على حالته حتى تتم المشاورات والأحكام القضائية، وتتراوح مدة العطوة بين الأيام والأشهر، والعطوة أنواع منها:
1- عطوة فورة الدم: وهي هدنة يسعى إليها فوراً ومدتها ثلاثة أيام وثلث تهدف إلى إعطاء الفرصة لأهل الجاني للجلاء عن الديرة.
2- عطوة حق: وتؤخذ بعد وقوع حادث ما لا يعرف فيه الجاني يتوقف بموجبها الطرفان عن الانتقام حتى يثبت كل طرف حقه أو براءته.
3- عطوة شرف وتؤخذ عادة بعد جرائم العرض.
4- عطوة حي ميت وتؤخذ عندما يكون المجني عليه في حالة خطرة واحتمالات موته وبقائه على قيد الحياة متساوية.
5- عطوة الإمهال وعطوة الإقبال: الأولى هي لإمهال المعتدي والثانية لإجراء الصلح وتسوية النزاع.
6- العطوة التامة والعطوة الناقصة، قد تستثني الهدنة الجاني المباشر وتؤمن عشيرته وأقاربه فهي ناقصة، وفي هذه الحالة يهدر دم الجاني بموافقة العشيرتين.
وتعقد العطوة بوفد "جاهة" من الأعيان وممثلي الدولة يتوجه إلى منزل المجني عليه، ويجب استقبالهم بالترحيب، وتقديم القهوة السادة، ويرفض أفراد الجاهة شرب القهوة حتى يتم الاتفاق، ويعني شربها أن الاتفاق تم.

الدخالة:
وقد يصحب إجراءات العطوة والتمهيد لتسوية النزاع أن تلجأ عشيرة الجاني إلى عشيرة أخرى "طلب الحماية من طرف ثالث" فتتولى هذه العشيرة الوساطة في الصلح وأداء الحقوق.
الصلح:
يعقد الصلح عادة في زمان ومكان متفق عليهما وبحضور وسطاء وكفلاء، وقد يكون الصلح عاماً ينهي النزاع والثأر، وتخريب ونهب ممتلكات طرفي النزاع، والصلح العام يكون شاملاً ونهائياً ويشمل جميع الأحداث المعلومة والمخفية.
والصلح الخاص يتعلق بجريمة معينة، وقد تكون نتيجة الصلح تامة أو ناقصة تستثني الفاعل. وتبدأ إجراءات الصلح بالجاهة أو الكدة حيث يتجه وفد الصلح إلى بيت المجني عليه وتُدار القهوة ثم تبحث القضايا، وعادة ما يكون قد تم بحثها في جلسات تمهيدية سرية وتعلن في الجلسة النتائج التي تم التوصل إليها، ويعين كفيل الوفاء لضمان تسديد الالتزامات، وكفيل الدفاء لضمان عدم الانتقام، وبعد الاتفاق يقوم أحد أفراد الجاهة برفع راية بيضاء على بيت الصلح إعلاناً لإنهاء النزاع وفتح صفحة جديدة بيضاء بين الأطراف وينادى علناً "بيض الله وجهك" يا فلان "تبييض الوجه" إعلاناً عن شكر جميع الأطراف التي سعت في الصلح وكرم عشيرة المجني عليه، ثم تأتي عشيرة الجاني وقد يركعون على ركبهم أمام شيخ عشيرة المجني علي فيعفو عنهم ويتصافحون ثم يمضون جميعاً لتناول الطعام والشراب احتفالاً بالصلح.
وقد يترتب على الصلح أداء الدية أو السماح والعفو أو دفع جزء من الحق وليس كاملاً، وعادة ما يكون المبلغ المطلوب كبيراً ثم يجري تنزيله بالتدريج إكراماً لله ورسله والصالحين وجلالة الملك والجاهة.
وتؤخذ عادة إجراءات الصلح العشائري بالاعتبار لإتمام القضية في المحاكم العادية حسب القوانين والأنظمة، وقد تؤدي نتيجة الصلح العشائري إلى العفو التام، أو تنزيل العقوبة "بسبب الحق العام" وقد تكون أيضاً سبباً في تغليظ العقوبة إذا لم يتم صلح عشائري.






برغم أن القانون الأردني يفرض أن جميع القضايا يجب أن تُحال إلى المحاكم النظامية والشرعية فإن قضايا ومنازعات عديدة ما زالت تخضع في حلها لمبادئ الأعراف العشائرية، ولم يمنع إلغاء القضاء العشائري عام 1976 من استمرار تمسك الناس بالطرق والأساليب التقليدية لحل منازعاتهم العشائرية بشكل موازٍ للقضاء المدني.
فالناس يشعرون بعدالة القضاء العشائري وباحترامه والرضا بمبادئه ويرونه مستمداً من تراثهم وخبرات ملائمة لحياتهم وعاداتهم، ويرونه من صنعهم وليس مفروضاً عليهم بقوة الدولة وقوانينها.
يرى القضاء العشائري مسؤولية جماعية في تحمل الجرم يشترك فيه جميع الأقارب حتى الدرجة الخامسة ويلزمون جميعاً بأخذ العطوة، ودفع الدية.
وتقسم القضايا في القضاء العشائري إلى ثلاثة أقسام: الدم، والعرض، وتقطيع الوجه، وتقع في القسم الأول جرائم القتل بأنواعها المتعمد وشبه العمد والخطأ، وفي القسم الثاني الاغتصاب والزنا والاختطاف والسمعة الأخلاقية، وأما النوع الثالث فهي قضايا عدم تنفيذ المتخاصمين للشروط التي حكم بها القاضي، وهناك قضايا أخرى مثل الاعتداء على الضيف والدخيل، وانتهاك حرمات البيوت، وقضايا الخيل الأصيلة.
وتتراوح العقوبات ما بين الدية، والغرامة، والقصاص، والجلاء، وتحال القضايا إلى القاضي العشائري إما مباشرة من المدعي، أو من الحاكم الإداري أو المحاكم العادية، وينظر القاضي اعتماداً على الأدلة التقليدية، مثل الشهادة واليمين، والاعتراف، والقرائن..
وهناك إجراءات تمهيدية يجب أن تتم فور وقوع الجرائم كالقتل وانتهاك العرض، ما تزال متبعة وهي:
1- الجلاء:
حيث يرحل الشخص مرتكب الجريمة وأفراد عشيرته حتى الجد الخامس عن مكان إقامته الذي وقعت فيه الجريمة، وقد يكون الجلاء قسرياً تفرضه الدولة أو العشائر أو الوسطاء، أو تلقائياً أو اختيارياً، وتتراوح فترة الجلاء ما بين المؤبد أو السنة الواحدة حسب طبيعة الجريمة ونوعها.
2- العطوة:
وهي هدنة مؤقتة تعقد بين الطرفين بهدف تجميد الوضع على حالته حتى تتم المشاورات والأحكام القضائية، وتتراوح مدة العطوة بين الأيام والأشهر، والعطوة أنواع منها:
1- عطوة فورة الدم: وهي هدنة يسعى إليها فوراً ومدتها ثلاثة أيام وثلث تهدف إلى إعطاء الفرصة لأهل الجاني للجلاء عن الديرة.
2- عطوة حق: وتؤخذ بعد وقوع حادث ما لا يعرف فيه الجاني يتوقف بموجبها الطرفان عن الانتقام حتى يثبت كل طرف حقه أو براءته.
3- عطوة شرف وتؤخذ عادة بعد جرائم العرض.
4- عطوة حي ميت وتؤخذ عندما يكون المجني عليه في حالة خطرة واحتمالات موته وبقائه على قيد الحياة متساوية.
5- عطوة الإمهال وعطوة الإقبال: الأولى هي لإمهال المعتدي والثانية لإجراء الصلح وتسوية النزاع.
6- العطوة التامة والعطوة الناقصة، قد تستثني الهدنة الجاني المباشر وتؤمن عشيرته وأقاربه فهي ناقصة، وفي هذه الحالة يهدر دم الجاني بموافقة العشيرتين.
وتعقد العطوة بوفد "جاهة" من الأعيان وممثلي الدولة يتوجه إلى منزل المجني عليه، ويجب استقبالهم بالترحيب، وتقديم القهوة السادة، ويرفض أفراد الجاهة شرب القهوة حتى يتم الاتفاق، ويعني شربها أن الاتفاق تم.

الدخالة:
وقد يصحب إجراءات العطوة والتمهيد لتسوية النزاع أن تلجأ عشيرة الجاني إلى عشيرة أخرى "طلب الحماية من طرف ثالث" فتتولى هذه العشيرة الوساطة في الصلح وأداء الحقوق.
الصلح:
يعقد الصلح عادة في زمان ومكان متفق عليهما وبحضور وسطاء وكفلاء، وقد يكون الصلح عاماً ينهي النزاع والثأر، وتخريب ونهب ممتلكات طرفي النزاع، والصلح العام يكون شاملاً ونهائياً ويشمل جميع الأحداث المعلومة والمخفية.
والصلح الخاص يتعلق بجريمة معينة، وقد تكون نتيجة الصلح تامة أو ناقصة تستثني الفاعل. وتبدأ إجراءات الصلح بالجاهة أو الكدة حيث يتجه وفد الصلح إلى بيت المجني عليه وتُدار القهوة ثم تبحث القضايا، وعادة ما يكون قد تم بحثها في جلسات تمهيدية سرية وتعلن في الجلسة النتائج التي تم التوصل إليها، ويعين كفيل الوفاء لضمان تسديد الالتزامات، وكفيل الدفاء لضمان عدم الانتقام، وبعد الاتفاق يقوم أحد أفراد الجاهة برفع راية بيضاء على بيت الصلح إعلاناً لإنهاء النزاع وفتح صفحة جديدة بيضاء بين الأطراف وينادى علناً "بيض الله وجهك" يا فلان "تبييض الوجه" إعلاناً عن شكر جميع الأطراف التي سعت في الصلح وكرم عشيرة المجني عليه، ثم تأتي عشيرة الجاني وقد يركعون على ركبهم أمام شيخ عشيرة المجني علي فيعفو عنهم ويتصافحون ثم يمضون جميعاً لتناول الطعام والشراب احتفالاً بالصلح.
وقد يترتب على الصلح أداء الدية أو السماح والعفو أو دفع جزء من الحق وليس كاملاً، وعادة ما يكون المبلغ المطلوب كبيراً ثم يجري تنزيله بالتدريج إكراماً لله ورسله والصالحين وجلالة الملك والجاهة.
وتؤخذ عادة إجراءات الصلح العشائري بالاعتبار لإتمام القضية في المحاكم العادية حسب القوانين والأنظمة، وقد تؤدي نتيجة الصلح العشائري إلى العفو التام، أو تنزيل العقوبة "بسبب الحق العام" وقد تكون أيضاً سبباً في تغليظ العقوبة إذا لم يتم صلح عشائري.

.........................................................................
هذا اخي القضاء الذي تلجا الية المحاكم النضامية لحل قضاياها المعقدة
اخي الاصيل اصيل ولا يقبل القسمة ... اما حاليا"يخضع للمزجة وحسب مكانتك
بالمجتمع..وحسب الرزقة للق.... ابو رعد لااريد ان اتوسع حتى لاتحسب اساءة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدوي
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: رد   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22 2009, 13:24

نحب طرح المواضيع بجرائه مطلقه
يابو البواسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الباديه
المشرف العام
المشرف العام
ابن الباديه


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: رد   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22 2009, 13:46

القاضي علامه يا بو البواسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alqweerh.ahlamontada.com
????
زائر




القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء Empty
مُساهمةموضوع: القاضي   القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22 2009, 13:58

ابن البادية ............. القاضي فاضي .......بستنى رزقة.
البدوية..........الجراءة لاتصل بالاساءة للاشخاص وبذكر امثلة عليهم
البيب من الاشارة ........... مع الاحترام لكم ايها الزملاء الافاضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القضاء العرفي في بادية الاردن وسيناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سعادة رئيس بلدية القويره في جولة عمل خارج الاردن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لواء القويره والباديه  :: الثقافه العامه-
انتقل الى: